دخول الأعضاء

للتــــــــواصل

 تم تحديث الموقع وإصدار نسخة جديدة  

تم تدشين النسخة الجديدة بداية شهر سبتمبر 2015م

يمكنك زيارته على الرابط الأساسي لموقع الاتحاد 

http://www.ysuc.org

المدير التنفيذي للموقع 

مروان حسن

1-9-2015 

 

الدراسة في الصين

 نبذه عن التعليم في الصين

كان دائما التعليم في الصين ذات قيمة عالية، حيث ان الناس يعتقدون ان التعليم ليس فقط يضمن المستقبل و التنمية للفرد، و لكن ايضا للآسرة و البلد ككل. لذلك تولى الصين اهمية كبيرة لنظام التعليم. على المدى الطويل من الزمن، عهدت الصين على توفير كل الاساليب لازدهار العملية التعليمية. كما قال كونفوشيوس للصينيين "انه لمن دواعي سروري ان تتعلم شيئا و تجربه على فترات". بالمثل تم اقتناع العديد من الطلبة بان قراءة الكتب تتفوق على جميع المهن الاخرى.

 

منذ ذلك الحين في الصين القديمة، و يرى الصينيون ان التعليم هو نقطة الانطلاق لتحقيق النجاح لهم و لأطفالهم. و يعتمد التعليم في الصين على فكرة العمل الجماعي و التعاون بشكل تنافسي. و يعتبر التعليم العالي فى الصين متميز و متقدم جدا، فالجامعات الصينية تتبع انظمة مماثلة للغرب. و تقدم البكالوريوس، الماجستير و الدكتوراه للطلاب الاجانب. و ما هو لافت للنظر ى الصين هو الدافع للتميز. ففي الغرب يكون الهدف هو نجاح الاطفال و لكن في الصين الهدف هو خلق مواطنين منتجين و يستطيعوا خدمة المجتمع. فيعتبر نجاح الطفل فائدة للصين و ليس فائدة شخصية له. و يولى التعليم الصيني اهتماما خاصا لتعليم الاجانب على تحدث الصينية بدلا عن نقل الحضارة الصينية و التاريخ. و يميل الكثير من الاجانب للدراسة فى الصين تحت نظام التعليم الصيني. و في الآونة الاخيرة اشتهرت الصين بتقديم المنح للطلاب الاجانب و فتح فرص للدراسة بالجامعات الصينية.

اللغة الصينية – لغة الدراسة

تعتبر اللغة الصينية هي اول الصعوبات التي يواجها الطالب الأجنبي او أي زائر اجنبي للصين. فكثير من المجالات تكون الدراسة فيها باللغة الصينية. فتعتبر اللغة الصينية هي لغة العلم هنا و هناك الكثير من المدارس و المؤسسات لتعليم اللغة الصينية داخل و خارج الصين.

و يمكن للطالب الأجنبي الحصول على منحة او فرصة للدراسة للصين دون تعلمه و اتقانه للغة الصينية و ذلك يرجع الى ان وزارة التعليم فى الصين تمنح الطلاب دورات لغة مجانا و مدة هذه الدورات تعتمد اذا كانت دراسة التخصص باللغة الصينية ام الانجليزية. فالطلاب الذين سوف يدرسون باللغة الصينية يقوموا بأخذ دورات لمدة سنة و يشترط اجتيازهم امتحان اللغة HSK و اما الطلاب الذين يدرسون باللغة الانجليزية فتكون دراسة اللغة لمدة 3 شهور فقط بجانب دراسة التخصص. و تعتبر اللغة الصينية من اصعب اللغات التى يمكن ان يتعلمها الفرد حيث انها لا تعتمد على الحروف الابجدية لتكوين الكلمات.

الجامعات في الصين

جامعات النخبة الجامعات في الصين يمكن ان تنقسم ال جامعات عامة، جامعات فنية و جامعات متخصصة في الطب، اللغات الأجنبية و غيرها من التخصصات الدقيقة. تقبل الجامعات في الصين الطلاب الاجانب لمدة سنين عديدة. في فبراير 2012، اعلنت وازه التعليم الصينية عن وجود اكثر من 290 الف طالب اجنبي يدرسون بمختلف الجامعات الصينية. و يوجد بالصين العديد من الجامعات التي لها شأن عالمي مثل جامعات بكين، فودان و نانجين وغيرهن من الجامعات .

شروط القبول في الجامعات الصينية

يمكنك الحصول على منح للدراسة بالصين عن طريق التقديم بالجامعات أو التقديم عن طريق السفارات و لكن كل المنح تكون خاضعة لمنظمة CSC. و للحصول على الجامعة المناسبة يجب على الطالب تحديد هدفه خاصة اذا كان الطالب يطمح في الالتحاق بجامعة من الجامعات العالمية بالصين. و يمكنك التعرف على كل ما يخص المنح من خلال هذا الموقع:

www.campuschina.org or www.csc.edu.cn/laihua

الرسوم الجامعية :

اذا كان الطالب حاصل على منحة من وزارة التعليم الصينية فليس هناك حاجة للرسوم الجامعية. اما اذا كان يريد ان يقوم باعباء و مصاريف الدراسة على حسابه الشخصي فيتراوح ثمن الدراسة وفقا للبرنامج كما يلى بإضافة 400 ايوان اثناء التقديم: برنامج البكالوريوس 17000 -30000يوان برنامج الماجستير 21000-50000 يوان برنامج الدكتوراه    26000- 70000 يوان دراسة اللغة الصينية 15000  - 20000 يوان  حيث يختلف من جامعة الى أخرى وكذلك حسب التخصصات فالتخصصات العلمية   والطبية  غالية  .

و دائما تكون مصاريف التقديم هي مصاريف لا ترد. و يمكن ان تختلف هذه الاسعار وفقا للتخصص و لغة الدراسة. المساعدات المالية: تعتمد فترة الدراسة في الصين على نوع البرنامج كما هو موضح  : درجة البكالوريوس 5 – 4 درجة الماجستير 3 – 2 درجة الدكتوراه 4 – 3 دراسة اللغة الصينية 2 – 1

نظام المعيشة في الصين

  •          الرعاية الطبية

توفر المنح الصينية نظام التأمين الطبي الشامل للطلبة الاجانب. فالنسبة لرسوم العيادات الخارجية في المستشفى يقوم الطالب بدفع نسبة من العلاج وفقا للوائح الجامعة. اما في حالات الامراض الخطيرة و الاصابات العريضة فيتم توفير تأمين طبى شامل و نظام حماية من قبل وزارة التربية لطلاب المنح الدراسية. و يقوم تقديم المساعدات الطبية على نفقة التأمين و المطالبة بالتعويض مع ايصالات الدفع ذات الصلة من شركة التأمين. و لن يتم قبول مطالبة فردية من قبل شركة التأمين.

  •         قيادة السيارة

لا داعى لامتلاك سيارة فى الصين و ذلك لان المواصلات العامة تخدم جميع الاحياء في المدينة.

  •        التسوق

تفتح المتاجر ابوابها من الساعة 7 صباحا حتى العاشرة مساءا. اما الاسواق العامة فتفتح ابوابها الساعة 8 و تغلق الساعة 5 مساءا.

  • §         النقود

ان العملة الرسمية للصين هي اليوان و هي العملة المعترف بها في المتاجر و الاسواق. و يمكن الحصول على كارت ATM من البنك و يمكنك استخدام الكارت الخاص بك للشراء من المتاجر و الاسواق. كما يمكنك التسوق عبر الانترنت و من اشهر المواقع هي: www.taobao.com

 

المرجع :

http://steps.egyptscholars.org