دخول الأعضاء

للتــــــــواصل

 تم تحديث الموقع وإصدار نسخة جديدة  

تم تدشين النسخة الجديدة بداية شهر سبتمبر 2015م

يمكنك زيارته على الرابط الأساسي لموقع الاتحاد 

http://www.ysuc.org

المدير التنفيذي للموقع 

مروان حسن

1-9-2015 

 

التمثيل الرمزي الهرمي لاستخراج الميزات وتطبيقاتها

تعتبر مرحلة استخراج الميزات من أهم الخطوات لإعداد نظام كمبيوتري يتعرف على الأشياء. من خلال هذه المرحلة يمكن تقليص الحسابات لتحقيق تصنيف مثالي من خلال استخراج الصفات المميزة للكائن.

 من هنا يمكننا القول أن نجاح الكمبيوتر في التعرف على الكائنات يعتمد على مدى إمكانية استخراج الملامح المميزة لهذه الكائنات.

 خلال هذه الأطروحة نسعى لتطوير نموذج الترميز الهرمي لاستخراج الميزات. الجزءالأول من البحث يقدم طريقة جديدة لاستخراج الملامح والميزات مبنية على مفهوم الاستجابة العصبية بدمج الطريقة الهرمية مع الترميز المتناثر. الطريقة المقترحة تنبني على أنه في كل طبقة من طبقات الهرم يتم إجراء عمليتين متتاليتين الأولى الترميز والثانية الاختياروالتجميع. العملية الأولى لتمثيل الصفات والثانية لمقارنة المخرجات واختيار المتشابه مع المدخل. الطريقةالمقترحة تم تطبيقها للتعرف على الصور والأصوات فأثبتت فعاليتها. الجزء الثاني من البحث تتطرق إلى تطوير الطريقة السابقة من خلال تزويده بعمليتين إضافيتين الأولى لاختيار النماذج الكفؤة لتشكيل قاموس النماذج والثانية تخفيض مدى القيم للملامح حتى ت

سهل وتسرع عملية الحسابات. هذه الطريقة تم تطبيقها على قاعدة بيانات للحروف العربيةالمكتوبة بخط اليد تم استخراجها من اشهر قاعدة بيانات للكتابة العربية. وقد أعطت هذه الطريقة نتائج مقبولة مقارنة بالصعوبات التي ترافق الكتابة العربيةاليدوية. لأهمية اختيار النماذج لتكوين قاموس النماذج الجزء الأخير من البحث اقترح طريقة جديدة لاختيار هذه النماذج مبنية على فكرة الانتروبي وهو مصطلح يقيس كمية المعلومات الموجودة في النموذج فيتم اختيارالنماذج ذات المعلومات العالية وتهمل بقيتها وقدحققت هذه الطريقةفي الاختبارات نجاحاً باهراً لسهولتهاوكفاءتهافي اختيار النماذج.