الراعي الماسي

تقرير استقبال الطلاب الجدد 2017/2018

الراعي الذهبي

تقرير استقبال الطلاب الجدد 2017/2018

  باشراف وتنظيم اتحاد طلاب اليمن في الصين تمت عمليات استقبال الطلاب الوافدين للدراسة في الصين للعام الجامعي 2017-2018 م وعلي مدار اكثر من شهرين متتاليين بدءا من تاريخ 18/7/2017 الى تاريخ 1/10/2017 وبرغم كل الصعوبات والعراقيل تم بحمد الله تسهيل عمليات السفر لما يقارب من 400 طالب وطالبة وعوائل طلاب، كما تم تسهيل السفر لطلاب إلى دول أخرى غير الصين ، وقد تم تشكيل 12 مجموعه سفر من عدن صنعاء ذمار تعز واب الى شحن وعمان ثم الى الصين. وقد تمثلت عملية الاستقبال بما يلي:

أولاً: الأعمال اليومية :

  1. الإعلان عن مباردة الأستقبال وتجميع الطلاب في مجموعات الواتس آب وترييب مجموعات السفر بحسب أولويات تاريخ الحضور والإستعداد للسفر.
  2. تزويد الطلاب يالتعليمات والنصائح والنماذج والأستمارات المطلوبة والرد على إستفساراتهم وبصورة يومية وعلى مدار الساعة.
  3. متابعة ترتيب مواعيد السفر وحجز الباصات للطلاب من قبل المندوبين ومتابعة وصولهم إلى منفذ شحن.
  4. تجهيز الأسماء في كشوفات بعد مراجعة القبولات ورفع الأسماء  لصادق العنثري أو للسفارة اليمنية في مسفط لإستخراج     تصاريح دخول عمان.
  5. متابعة سفر المجموعات والأطمئنان عليهم حتى وصولهم العاصمة العمانية مسقط وتسكينهم في الفنادق بإشراف مباشر من   المندوبين ومتابعة مستمرة من الهيئة الإدارية.
  6. تسهيل وترتيب ارسال القبولات من الصين الى عمان بالتعاون مع ادارة فندق الدولفين-مسقط ، ومع أحد المغتربين اليمنيين في مسقط.
  7. العمل من خلال المندوبين على ترتيب الطلاب للذهاب إلى السفارة الصينية على شكل مجموعات صغيرة من أجل إصدار الفيزه الصينية في السفارة الصينية في مسقط .
  8. التواصل  والتنسيق مع السكرتيرة في السفاره الصينيه في مسقط امال  المصرية لتذليل أي عقبات تواجه الطلاب اليمنيين.
  9. العمل على تنظيم حجز تذاكر الطيران والسفر الى الصين على شكل مجموعات حسب مطار الوصول.
  10. متابعة تسكين الطلاب في الفنادق في المنافذ الرئيسيه ومن ثم متابعة حجز التذاكر و ترتيب سفرهم إلى مدن الدراسه .
  11. التنسيق الداخلي بين مدن الصين مع اللجان الطلابية في اكثر من ثلاثين مدينة وذلك لأستقبال الطلاب ومتابعة وصولهم إلى جامعاتهم .
  12. العمل على حل جميع المشاكل الطارئه بالتعاون مع السفارة اليمنيه في بكين والسفاره اليمنيه في مسقط.


 

ثانياً التقرير المالي:

ملاحظات الداعم المبلغ اللجنه الطلابيه
  مطعم حضرموت-جوانزوا 1500 جوانزوا
  اتحاد طلاب اليمن في الصين 915 بكين
  اتحاد طلاب اليمن في الصين 600 شنغهاي
  اتحاد طلاب اليمن في الصين 85 تكاليف الأتصالات الدولية
  ثلاثة الالف ومائة يوان فقط لاغير 3100 الإجمالي

 

مع العلم أن هناك نفقات آخرى قٌدمت من قبل الطلاب في مدينه شنغهاي وجوانزو وبكين وأيضاً من قبل أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد لكنهم رفضوا الأفصاح عنها وتتجازو 2000 كواي ، كما أن هناك نفقات مالية  من قبل اللجان الطلابية في المدن لم يتسنى لنا الوقوف عليها .

ثالثاً الصعوبات والمعوقات:

  1. كثرة المجموعات في وسائل التواصل الأجتماعي وتكرار السؤال عن نفس المعلومة.
  2. دخول عدد كبير من اصدقاء واقرباء المسافرين للمجموعات وإرباك عمل اللجنة بكثرة الأستفسارات والتوصيات.
  3. تأخر مواعيد اعلان نتائج المنح الصينيه وارسال قبولات الطلاب الى اليمن مما ادى الى انتهاء الفترة المحددة في القبول للوصول الى الجامعات .
  4. السفر الطويل من المدن اليمنية الى منفذ شحن وكثرة نقاط التفتيش مما تسبب في تاخر بعض المجموعات في هذه النقاط الى اكثر من ثمان ساعات وبدون اي مبرر.
  5. اغلاق منفذ شحن من قبل السلطات العمانيه في بعض الاحيان بالاظافه الى العدد الكبير للداخلين من المنفذ خاصة بعد اجازة  العيد مما سبب التاخر لعدة ايام في المنفذ.

رابعاً المقترحات للهيئة الإدارية القادمة :

  1. تفعيل نافذة في موقع الاتحاد ليتم التعامل عن طريقها لتجميع بيانات الطلاب الراغبين بالسفر للصين.
  2. عمل ارشيف بالاسئله الشائعه وارشفتها في الموقع الرسمي للرجوع لها وقت الحاجه.
[mks_col] [mks_one_half][/mks_one_half] [mks_one_half][/mks_one_half] [/mks_col] [mks_col] [mks_one_half][/mks_one_half] [mks_one_half][/mks_one_half] [/mks_col] [mks_col] [mks_one_third][/mks_one_third] [mks_one_third][/mks_one_third] [mks_one_third][/mks_one_third] [/mks_col]

 

      

 شكر وأمتنان :

في الاخير باسم اتحاد طلاب اليمن في الصين نتقدم بالشكر الى كل من شارك و ساعد وساهم ولو بكلمة في إتمام علميات السفر والإستقبال للطلاب الوافدين للدراسة في الصين للعام الجامعي 2017-2018م

نخص بالذكر السفير اليمني في بكين الأستاد محمد عثمان المخلافي والسفير اليمني في مسقط الأستاذ خالد شنيف وطاقم العمل معه ،  والاخ صادق العنثري في شحن، كل الشكر والتقديرللاخوة مندوبي مجموعات السفر ومن عاونهم.

 الشكر الكثير للسفارة الصينية في مسقط لرقي تعاونهم وتعاملهم مع الطلاب اليمنيين ، كذلك الشكر الجزيل لصاحبة الروح الطيبة والقلب الواسع الأستاذه أمال سكرتيرة السفارة الصينية في مسقط لتعاونها اللامحدود في حل مشاكل الطلاب اليمنيين.

الشكر لروساء اللجان الطلابيه وأعضائها وللطلاب اليمنين ( خصوصاً طلاب شنغهاي ) في جميع المدن خاصهً في المنافذ الرئيسية ( بكين- شنغهاي – جوانزوا خانجو-  لانجو- تشوتغ شينغ) والذين عملوا بجد وصمت ورضا لمساعدة الطلاب الجدد.

شكر خاص للدكتور حسن المنصوب الذي تواجد طوال فترة الإستقبال في مجموعات الواتس آب للإجابة على استفسارات الطلاب وبدون كلل أو ملل.

كذلك الشكر موصول  لمطعم حضرموت- جوانزوا لتقديمه مبلغ مالي وقدره 1500 كواي للجنة الطلابيه في المدينه دعم عملية استقبال الطلاب في جوانزوا.

كلمة أخيرة نوجهها  الى من نفذوا و قادوا وأشرفوا  و واصلوا الليل بالنهار لإنجاح هذا المشروع وخدمة زملائهم الطلاب وضمان وصولهم إلى جامعاتهم الأخوين المهندس/ جابر الحمادي ( رئيس اللجنة الإجتماعية ) و الدكتور/ حمزة المتوكل نائب رئيس الاتحاد.

 

 

الهيئة الإدارية لاتحاد طلاب اليمن في الصين

1-11-2017م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى