الراعي الماسي

دليل الطالب المقيم : المواصلات

الراعي الذهبي

 

دليل الطالب المقيم : المواصلات

 

المواصلات

1-الطرق ونظام المرور

2- قيادة السيارة:

كطالب لا داعى لامتلاك سيارة فى الصين و ذلك لان المواصلات العامة تخدم جميع الاحياء فى المدينة. كما يمكنك شراء دراجة كهربائية أو دراجة هوائية وتعتبر كافية لإتمام المشاوير الشخصية . كما بإمكانك في حالة المشاوير الطويلة أو المستعجلة إستئجار تاكسي أو بالإنتقال بواسطة الحافلات العامة أيضا.

3- المواصلات العامة

(1) حافلات النقل العام

يفضل معرفة المكان المقصود لانك قد تجد اكثر من باص يوصلك الى مقصدك مع ملاحضه عدد المحطات والتركيز على اسم المحطة الذي تبتغيها ,عليك اخذ حذرك داخل الباص ان تنتبه جيداً لطريق كذلك تنتبه جيداً لاغراضك الشخصيه لانك قد تقابل طبقات مختلفه من الناس كونه الوسيله الارخص سعراً . قد تواجه ان بعض المناطق لايوجد باص واحد لايصالك للمكان المطلوب لا باس قد تركب باصين او اكثر للوصول الى مبتغاك لكن في هذه الحاله يجب عليك ان تتذكر جيدا اسماء المحطات الذي يجب فيها النزول وتغيير الباص الاخر وهكذا…… يمكنك استعمال كرت المواصلات العامه الذي تودع فيه مبلغ مالي ويتم الكترونياً سحب المبلغ المطلوب لاي وسيلة تقم بركوبها

(2) المترو

http://zgditie.cailiao.com/

http://www.ditiez.org/

تنتشر شبكات المترو في الكثير من المدن الرئيسية الصينية , ومازالت مشاريع التوسعة لها مستمرة حالياً لكي تغطي خمسة وأربعين مدينة صينية خلال الفترة المقبلة. وتعتبر شبكة مترو بكين من أقدم الشبكات التي بدأت بالعمل داخل الصين بالإضافة كونها أطول شبكة أنفاق داخل الصين.

يفضل الكثير من الصينين والأجانب ركوب المترو كونه يأتي في الوقت المحدد كما انه اسرع بكثير من حافلات النقل العامه وخاصة في أوقات الإزدحام المروري . بالإضافة كونه أقل تكلفة من إستئجار تاكسي .  لذلك فكل ما عليك معرفته هو المكان الذي تقصده ثم رقم الخط الذي ستركبه وكم عدد المحطات وفي بعض الأحيان قد تواجه انه يلزمك تغيير الخطوط ولابأس في ذلك فبعد أن يكون لديك معرفة بخريطة المترو والمكان الذي تقصده بإستطاعتك تحديد رقم خط المترو واين يمكنك النزول في حال أردت تغيير الخط أو في حال وصولك ..

عند وصولك إلى محطة المترو يتوجب عليك شراء التذكره و ستجد ماكينات الكترونيه تعمل بالانجليزيه والصينيه لبيع التذاكر الياً اتبع التعليمات  الموضحه أو إذا كنت لاتجيد إستعمال التذاكر بإمكانك الشراء من شباك بيع التذاكر  أو بإمكانك شراء كرت إشتراك وشحنه بمبلغ مالي كلما قارب رصيدك على الإنتهاء. وبعد ذلك تمر على نقطة التفتيش في المحطه والنزول لإنتظار المترو الخاص بالمكان الذي تريد التوجه إليه .  تاكد عند النزول من رقم الخط الذي ستركب فيه , عند نزولك ستجد خطين للمترو في إتجاهين متعاكسين . هنا يجب أن تبحث عن  إتجاه علامات الأسهم  مع اسماء المحطات وتأكد في إتجاه ستذهب قبل أن ياتي المترو وستلاحظ أن الكثير من الناس يتأهبون قبل وصول مركبة المترو بسبب أن المترو لايتوقف كثيراً لذلك ستجدهم يصطفون في طابور ويحزمون حقائبهم وأغراضهم في حال كان لديهم أشياء .  كل ماعليك فعله هو ان تقف معهم في الطابور عند المكان المخصص لذلك حيث أن هناك مكان مخصص للصعود ومكان مخصص للنازلين من المترو مع أحقية النازلين في أولوية النزول . ,يصدر المترو صوت عند الوقوف ويفتح الأبواب الان يمكنك الصعود بسرعه ثم بعد ذلك يصدر صوت اخر للانطلاق .

كن متيقضاً وحافظ على اغراضك الشخصيه حال ركوبك المترو ولا تصطحب أي أدوات أو مواد ممنوعه . وعند النزول تأكد من الخروج من البوابه الذي توصلك لمبتغاك فقد تجد اكثر من بوابه أو مخرج ولكن غالباًماتكون هذه البوابات مرقمه وكل شي مكتوب في اللوحات الإرشادية وهناك اسهم يمكنك اتباعها .

(3) شبكة السكك الحديديه والقطارات

(4) الطيران وحجز التذاكر

(5)الدراجات الهوائية والموتورات الكهربائية

 تعتبر الدراجات من أرخص وأفضل سبل المواصلات للمشاوير القصير والشخصية . وتساعد في توفير الوقت والمال . كما أن ركوب الدراجات الهوائية تعتبر نوع من انواع الرياضة ونلاحظ ان الصينين يفضلون أستخدام الدراجات وأن الشوارع العامه يوجد فيها خط مخصص لسائقي الدراجات

وبإمكان أي طالب أجنبي إقتناء أي نوع من الدراجات الهوائيه وبعض الأنواع من الدراجات الهوائية ذات مواصفات معينة من حيث الوزن والجهد وعدد البطاريات والحجم يقوم بتحديدها شرطة المرور الخاص بالمدينة . أما غير ذلك من الدراجات الكهربائية والدراجات النارية فتعتبر ممنوعه ومخالفه للقانون في الكثير من المدن الصينية ويمنع شرائها.

عند شرائك للدراجه  احتفظ بفاتورة الشراء فهى مهمة . وفيما يتعلق بالدراجات الكهربائية المسموح بها فقط تلاحظ أنه في  الكثير من المدن يطلب منك إستخراج رخصه ملكيه تعطى مجاناَ بعد إستيفاء البيانات المطلوبة ومطابقة الدراجه للمواصفات .

ننصنح زملائنا الطلاب بتوخي الحيطه والحذر وعدم السرعة والتهور خلال ركوبهم للدراجات وإيقافها في الأماكن المخصصة لها وعدم ركوب أكثر من شخص فوق الدراجة الواحده

تنويه  هام

الكثير من المدن الصينية تمنع إقتناء الدراجات النارية والدراجات الكهربائية ذات الجهد العالي الغير مرخص بها وإمتلاك مثل هذه الدراجات يعتبر مخالفاً للقانون الصيني المحلي الخاص بتلك المدن وقد تفرض الغرامات المالية على من يقوم بمخالفة القانون كما أن الجامعات الصينية وشركات التأمين ترفض دفع مبلغ التأمين إذا صار لك حادث وأصبت بجروح أو كسور ووتتحمل جزء كبير من مسئولية الحادث لذلك وجب التنويه على كل الطلاب القدامى والجدد منهم بعدم شراء أي نوع من هذه الدراجات وسيتحمل الطالب بنفسه العواقب المترتبة عن ذلك وقد صار للطلاب اليمنيين أكثر من حادث داخل الاراضي الصينية بعض منها كانت مأساويه أدت إلى وفاة وبعض منها أدت إلى كسور وبعض منها تم دفع تعويض للصينين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى