دليل الطالب المقيم : تكاليف ومشاكل المعيشة

دليل الطالب المقيم : تكاليف ومشاكل المعيشة

 

دليل الطالب المقيم : تكاليف ومشاكل المعيشة

 

السكن والمعيشة

أولاً : السكن

جميع الجامعات في الصين توفر السكن الداخلي للطالب الجامعي سواء كان الطالب صيني او اجنبي.ولا يوجد نظام السكن مع العوائل المعمول به في الدول الغربية.

السكن الداخلي بالنسبه للطالب الصيني

     يسكن معظم الطلاب الصينيين أو جميعهم في السكن الجامعي الداخلي ويختلف السكن من جامعة إلى أخرى من حيث عدد الطلاب والسعر والمواصفات . فبالنسبه لعدد الطلاب قد يختلف وفقاً للدرجة الأكاديمية بين الطلاب (بكالريوس –ماجستير – دكتوراه) حيث يسكن من أربعه إلى ثمانيه طلاب بكالاريوس في غرفه واحده ويسكن اثنين إلى اربعه طلاب في غرفه واحده بالنسبه لطلاب الماجستير و طالبين أو أكثر بالنسبه لطلاب درجة الدكتوراه.  ويختلف النظام من جامعه الى اخرى وفقاً لإمكانية الجامعة كما نجد أن القليل من الصينين يسكنون خارج الجامعة وهذا يعتمد على إمكانياتهم المادية .كما أن أسعار السكن بالنسبة للصينين تعتبر أسعار رمزية ورخيصة .

السكن الداخلي بالنسبة للطالب الاجنبي .

     جميع الجامعات في الصين توفر السكن الداخلي للطلبة الأجانب، و هناك إختلاف ملحوظ بالسكن الداخلي الخاص بالطلبة الأجانب مقارنة بسكن الطلبة الصينيين، حيث تكون الأسعار مرتفعة والمواصفات عاليه وعدد الطلاب في الغرفة اقل ( من طالب إلى طالبين ) ، وقد يختلف سعر السكن من جامعة إلى أخرى ومن مدينة إلى مدينة أخرى ومن منطقة إلى أخرى . فنلاحظ أن السكن الجامعي في المدن الكبيره والمزدحمة بالسكان وفي الجامعات الكبيره والمشهوره يختلف تماما عن بيقة المدن الصغيرة وذات الكثافة السكانية الاقل فمثلاً العاصمة بكين وشنغهاي وجوانجوا وخانجوا وأوخان من أكثر المدن الصينيه غلاء في أسعار السكن وذلك لكثرة الطلاب الأجانب في هذه المدن وقد يرجع السبب لغلاء الإيجار في هذه المدن.

مواصفات واسعار السكن

     يسكن الطالب الاجنبي عادةً في سكن ذو مواصفات أفضل من الطالب الصيني ولكن بأسعار أغلى . حيث يسكن إثتين من طلاب درجة البكالريوس في غرفه واحده ونجد القليل من الجامعات توفر غرفة منفرده لطالب واحد ويحدث هذا في الجامعات التي لا يتواجد لديها الكثير من الطلاب الأجانب كما يسكن طالب او طالبين في غرفه واحده لدرجة الماجستير وطالب واحد في الغرفة لدرجة الدكتوراه . أوقد يختلف هذا النظام من جامعة إلى أخرى .كما يختلف السعر أيضاً من مدينة إلى أخرى ففي المدن الصغيره التي تكون أسعار الإيجار رخيصة يترواح سعر الغرفه مابين 600الى 1400يوان صيني في الشهر للغرفه الواحده كما في مدينة سيان وغيرها من المدن . وقد يختلف السعر حسب موقع الجامعة .

أغلب الجامعات الصينية لها أكثر من فرع ، منها ماهو داخل المدينه والاخر في ضواحي المدينه وعادةً ما يكون السكن الذي في ضواحي المدينة أرخص من السكن الذي يكون في وسط المدينة. ، أما السكن في المدن الكبيره مثل بكين وشنغهاي يكون باسعار مرتفعه مابين 2000الى3500في الشهر للفرفه الواحده.

**الفرق بين الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص والطالب الحاصل على منحه في رسوم السكن

     لا يوجد فرق في السعر ولكن توجد فوارق اخرى تكون الافضليه فيها للطالب الحاصل على المنحه في حجز السكن ولذلك  لان الجهة المسؤوله عن المنحه تدفع مقدما رسوم السكن مثل منج الحكومه الصينية ( CSC) .

رسوم السكن التي يقدمها مجلس المنح الصيني ( CSC)

     الطلبة الحاصلون على منح الحكومة الصينية يقوم مجلس المنح الصيني بدفع مبلغ مالي سنوي عنهم كرسوم للسكن في الجامعة وهو مبلغ 8400 يوان صيني لطلاب البكالريوس والماجستير ومبلغ 12000 يوان لطلاب الدكتوراه.ووفقاً لما يراه المجلس فإن يتم وضع طالبين في غرفة واحده . وفي الفتره الاخيره قامت معظم الجامعات برفع رسوم السكن فوق المبلغ الذي يعطيه مجلس المنح الصيني ( CSC) وأجبرت معظم الطلاب دفع المبلغ المتبقي من حسابهم الخاص او تخيرهم في السكن خارج الجامعه  كما حدث في جامعة شنغهاي جياوتنغ.

**في حالة ان أراد الطالب الحاصل على منحة الحكومة الصينية أو منح المقاطعات أو الجامعات السكن خارج الجامعة

     يجب الحصول على موافقة الجامعة في حالة ان اراد الطالب السكن خارج سكن الجامعة وهو شرط أساسي يحق للجامعة الموافقة أو الرفض . هناك جامعات تسمح للطالب بالسكن خارج الجامعة مقابل إعطاءه مبلغ مالي وفقاً لما هو مقرر من مجلس المنح الصيني وقد تختلف الجامعات من حيت السماح للطالب واعطاءه هذا المبلغ وهناك العديد من الجامعات لا تعطي هذا المبلغ وبعض الجامعات تعطي مبلغ أكثروذلك وفقاً للدرجة العلمية للطالب

السكن الخارجي (خارج الجامعة)

يلجأ العديد من الطلاب للسكن خارج الجامعة لعدة أسباب منها:

1- ضيق مساحة الغرقه في السكن الجامعي

2-عدم توفر حمامات منفرده داخل الغرف

3-عدم توفر مطبخ منفرد

4- نيل نوع من الحريه

5- وقد يكون سكن الجامعه أغلى من السكن الخارجي

6- يكون لبعض الطلاب عائلاتهم معهم وفي بعض الجامعات هذا غير مسموح.

7- بعد المستشفيات عن السكن الجامعي لطلاب الطب.

8- إمتلاء السكن بالطلاب وعدم توفر غرف.

**طريقة البحث عن السكن الخارجي:

عادة ما يكون البحث عن السكن الخارجي عن طريق شركات العقارات التي تاخذ عموله بنسبة ثلاثين في المئه أو مايقابل إيجار شهر او عن طريق النت بوسطة مواقع (ganji) (.58) وغيرها من المواقع.

     عند توقيع عقد الإيجار مع صاحب الشقة يجب الإطلاع على كافة فصول العقد والرسوم الإضافية التي سيتم دفعها كرسوم النظافة ورسوم التدفئة في المناطق الشمالية ورسوم الخدمات وغيرها كما يجب الإنتباه إلى الغرامة التي قد تفرض في حالة مخالفة العقد . كما أن هناك بعض الملاك من حقه أن يطلب رسوم ما قمت بإتلافه في الشقه ورسوم التجديد للشقة.

**الاشياء المطلوبة عند الذهاب للتقييد في قسم الشرطه في حالة ان اراد  الطالب السكن خارج الجامعه

في حالة خروج الطالب للسكن خارج الجامعة يطلب منه التقييد في قسم الشرطه خلال 24ساعه من مغادرته سكن الجامعة وفي حالة تغير سكنه القديم الى سكن اخر ايضا يجب عليه التقييد مجدد بعنوان السكن الجديد مالم سوف يتعرض للعقوبه القانونية .هناك عدة متطلبات يجب احضارها لقسم الشرطه منها

1- صورة الجواز

2- ورقه من الجامعه تثبت بأن الطالب مقيد للدراسه في الجامعة

3- صورة من ورقة العقد التي تعطيها شركة العقارات الموقعه بين المستأجر والمؤجر

4- صورة من ورقة ملكية المؤجر للشقة

5- صورة البطاقه الشخصيه للمؤجر

6- بعض المدن تطلب دفع ضرائب شهرية عن الإيجار ومن سيقوم بالدفع يتم بالإتفاق بينك وبين المؤجر  .

ملاحظة1: في بعض الجامعات يكون حجز السكن عن طريق موقع الجامعة ودفع الرسوم مسبقا حتى وان كان الطالب لديه منحه فبعد وصول الطالب الى الجامعه تعطيه المبلغ الذي دفعه مسبقا , في هذه الحاله تكون الصعوبه اكثر خصوصا عندما يكون الطالب خارج الصين فيكون الدفع عن طريق الفيزا كارد .

ملاحظة 2: في بعض الجامعات عندما يكون الطالب ساكن داخل الجامعة فإنه يجب عليه الذهاب إلى قسم الشرطه لتسجيل مكان إقامته وبعض الجامعات الاخرى يوجد بداخلها قسم للشرطة  يتم التقييد فيه مباشره دون الحاجه للذهاب الى قسم الشرطه  وغالباً ما يقوم مكتب سكن الطلاب الأجانب بهذه المهة في الكثير من الجامعات.


ثانياً : المعيشه

     يسود الغلاء المعيشي معظم مدن الصين مقارنة بالمعيشه في دول أخرى مثل الهند ومصر, أو حتى مقارنة بالمعيشه في اليمن وذلك لعدة أسباب منها سبب التعداد السكاني وكثرة الإحتياج والسبب الاخر هو قوة إقتصاد الصين فنلاحظ أن شنغهاي وبكين من أغلى مدن العالم في مستوى المعيشه وفي المقابل توجد العديد من المدن الصينيه تكون المعيشه فيها رخيصه مثل مدينة سيان , لانجو , ووسي, شن يان , ومدينة كون مين والمدين الاخرى ذات الطابع التقليدي فكلما زاد التطور في المدينه كلما زاد غلاء المعيشه.

الصعوبات التي يواجها الطالب في الجانب المعيشي

     يعاني الطالب الاجنبي في الصين في المجال المعيشي وذلك لإختلاف نوع المالكولات والمشروبات في الصين عن المأكولات في الدول العربيه وكثيراً ما يعاني العديد من الطلاب وخصوصا الطلاب الجدد . وقد يحتاجون المزيد من الوقت للتكيف على الاكل الصنيي كما أن هناك سبب اخر وهو عدم توفر الأكل الإسلامي في معظم المدن ولكن هناك مدن يسود فيها الطابع الاسلامي فيلجأ الطلاب إلى التوجه للدراسه في هذه المدن وعادة ما تكون هذه المدن رخيصة المعيشه  كما يوجد العديد من المطاعم العربيه والتركيه والهنديه والشنجانيه والأجنبية في مدن أخرى مثل بكين ,جوانجو ,إي وو, شاوسين , شنغهاي , خانجوا , أوخان ,وتشنطاو ولكن أسعارها غاليه و لا يستطيع الطالب الأكل فيها يوميا.

مصاريف الأكل والشرب

مستلزمات الحياة اليومية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد